ابحث على الانترنت مجددا

ابحث على موقعنا عن اي شيء او كيان في مصر

مصر اليوم

الاهلي الان

Monday, June 10, 2013

بروموهات دراما رمضان تجر رجل المشاهدين بالشتائم

المشاهد لـ (بروموهات) مسلسلات رمضان الدعائية يدرك من اللحظة الأولى أنها تقريبا اتفقت على استخدام الشتائم والجمل والألفاظ التى تحمل إيحاءات جنسية، بحثا عن نسب مشاهدة وترويج لها، كما أن هناك مسلسلات أخرى قررت أن تجذب المشاهدين بالرقصات والأغانى الشعبية، وبروموهات قليلة جدا استخدمت مشاهد مشوقة وساخنة من الحوار من أجل جذب المشاهد وتشويقه.

مسلسل غادة عبدالرازق «حكاية حياة» ضرب الرقم القياسى فى الشتائم والإيحاءات، فغادة تقول فى جزء من مشهد داخل البرومو عندما يسألها أحد «هو فيه إيه» فتقول له: (فيه محشى أغرفلك)، ومن المتعارف عليه أن هذه الجملة لها إيحاءات جنسية واضحة، كما تقول الممثلة القديرة سميرة محسن داخل البرومو: «دى عيلة وسخة»، وهناك أيضا شتائم من نوعية يا بنت الكلب ويا ابن الكلبة، وغيرها من الألفاظ التى كانت من قبل لا وجود لها فى الأعمال الدرامية، وكانت الرقابة تصر على حذفها، ولكنها أصبحت من بعد رمضان الماضى برغم الهجوم الذى تعرضت له، مشروعة، وتتم إجازتها، ولكن هناك عددا من الفضائيات تحذفها من تلقاء نفسها، ومحطات أخرى تعرضها بالشتائم بحثا عن نسبة مشاهدة أكبر.

مسلسل (الشك) من ضمن المسلسلات التى استخدمت الشتائم فى الدعاية لها، ففى أحد البروموهات الخاصة بالمسلسل، والذى وصلت بروموهاته لأكثر من أربعة منها «برومو» يقول فيه الممثل الشاب نضال الشافعى للمثل مكسيم خليل «يا ابن الكلب»، وفى البرومو الدعائى لمسلسل «فض اشتباك» يقول الممثل طارق عبدالعزيز الذى يجسد شخصية ضابط لأحد المتهمين «عايز إيه يا ابن المفضوحة»، أما برومو مسلسل «نيران صديقة» فقد استخدم جملا محورية من داخل المشاهد الـ «ماستر سين» فى المسلسل، ولكن فى أحد المشاهد تقول منة شلبى لأحد الممثلين المشاركين معها فى العمل «أنت وسخ يا رأفت»، أما مسلسل «نكدب لو قلنا ما بنحبش» للنجمة يسرا فقد اعتمد البرومو الخاص بالمسلسل على الشكل الكوميدى فى الدعاية للعمل من خلال اختيار جمل للممثلين المشاركين تحمل إيفيها، بالإضافة لاستخدام موسيقى كوميدية تناسب الجو العام للبرومو، وهذا استخدمه أيضا النجم أحمد عيد فى مسلسله «ألف سلامة»، فالبرومو يحمل إفيهات وجملا كوميدية من حوار المسلسل.

هناك مسلسلات خرجت من استخدام الشتائم والألفاظ الإيحائية باختيار مشاهد الأكشن والعنف مثل مسلسل «العقرب» لمنذر رياحنة، فقد ظهر البرومو الدعائى له بدون استخدام أى جمل حوارية، ولكنه اعتمد فقط على مشاهد الأكشن، ونفس الأمر مع مسلسلات أخرى ابتعدت عن الجمل الحوارية واستخدمت الموسيقى مع المونتاج بدون أى جمل حوارية مثل البرومو الدعائى الأول لمسلسل «الشك»، وأيضا البرومو الدعائى الأول لمسلسل «العراف» لعادل إمام.

أما مسلسل «مزاج الخير» لمصطفى شعبان فقد اعتمد على الأغانى الشعبية للمطربين الشعبيين ومطربى المهرجانات، بالإضافة للرقصات والاستعراضات مع الجمل المحورية للأبطال فى الدعاية لأن هذه الأغانى والرقصات لها تواجد كبير فى المسلسل الذى يتناول موضوع تجارة المخدرات.

مسلسل «الداعية» اعتمد فى البرومو الخاص بالمسلسل على مشاهد تعريفية تشويقية بشخصية (الشيخ يوسف) وهو الشخصية الرئيسية بالمسلسل التى سمى المسلسل باسمها «الداعية»، وهناك بروموهات أخرى لنفس المسلسل اعتمد فيها على الموسيقى وجمل رومانسية لشخصية الداعية وحبيبته قبل تحوله لداعية وهو يتحدث عن الحب.
Sent from my BlackBerry® from Vodafone

No comments: